الأربعاء ٢٩ / يناير / ٢٠٢٠ 10:04 ص
أخر الأخبار

الخولي يكتب: لماذا اختارت إيران قصف قاعدة عين الأسد للانتقام من أمريكا رداً على مقتل سليمانى؟

ترامب وخامنئي  (تعبيرية)
ترامب وخامنئي (تعبيرية)

الخميس ٠٩ / يناير / ٢٠٢٠ 01:52 ص الخولي يكتب 100 مشاركة
تم النسخ

ربما أول ما يتبادر إلى الذهن سؤال عن سبب إختيار طهران قاعدة عين الأسد الأمريكية بالتحديد في العراق، للرد على مقتل قائدها قاسم سليمانى القيادى بالحرس الثورى الإيرانى، وهل جاء هذا الرد لخدمة أغراض إستراتيجية وعسكرية لحسم حرب محتملة بين البلدين؟، أم جاء من باب الثأر والانتقام فقط؟ .

المعلومات المتوفرة تشير إلى أن قرار الحرس الثورى الإيرانى جاء من خلفية إستراتيجية أكثر منه كونه قرارًا ثأريًا، فقاعدة عين الأسد الأمريكية هى ثانى أكبر القواعد الجوية بالعراق بعد قاعدة بلد الجوية، كما تُعد مقر قيادة الفرقة السابعة فى الجيش العراقى، فضلاً عن أنها تتسع 5000 عسكرى مع مبانٍ عسكرية للإيواء مجهزة بثكنات عسكرية وملاجئ محصنة للطائرات، بالإضافة إلى المرافق الخدمية مثل المسابح الأوليمبية المفتوحة والمغلقة، وملاعب كرة قدم، وسينما.

إضافة إلى ذلك، فإن طهران تعلم تمام العلم هذه القاعدة، لدورها فى الحرب العراقية الإيرانية، فقد أوت "عين الأسد" ثلاثة أسراب من الميغ-21 اس، والميغ-25 اس، وتعرضت إلى غارت جوية مكثفة خلال حرب الخليج بإستخدام القنابل الموجهة بالليزر، إلى أن احتلتها القوات الأمريكية عام 2003 واستخدمتها كقاعدة جوية ومركز رئيسى لنقل القوات والمؤن طوال فترة الوجود الأمريكى فى العراق.

كما وقع عليها إختيار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لزيارتها فى نهاية العام قبل الماضى برفقة زوجته ميلانيا ترامب للاحتفال مع الجنود الأمريكان فى القاعدة بعيد الميلاد المجيد، وقد أعلن عن تلك الزيارة البيت الأبيض بعد مغادرة ترامب بعدة ساعات.

وكان قد أعلن الحرس الثورى الإيرانى استهداف قاعدة عين الأسد الأمريكية بمحافظة الأنبار العراقية انتقامًا لمقتل قاسم سليمانى القيادى بالحرس الثورى الإيرانى «سليماني» أثر هجوم أمريكى استهدفه منذ أيام قليلة.

إقرأ أيضاً

من جهة أخرى، نقلت قناة العربية فى نبأ عاجل، منذ قليل، أن الحرس الثورى يحذر الولايات المتحدة الأمريكية من الرد عقب قصف قاعدة عين الأسد بمحافظة الأنبار العراقية.

وكانت 10 صواريخ سقطت على قاعدة عين الأسد التى تستضيف قوات أمريكية فى محافظة الأنبار غرب العراق، وجرى سماع دوى إنفجار فى مدينة أربيل بكردستان العراق.

فى المقابل، قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إن إيران أطلقت أكثر من 10 صواريخ باليستية على الجيش الأمريكى وقوات التحالف فى العراق.

كما قالت "البنتاجون"، "نعمل على التقييم الأولى للأضرار الناجمة عن الهجوم، وسنتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية الجنود الأمريكيين وشركاء وحلفاء أمريكا فى المنطقة والدفاع عنهم".

إضغط هــنـا لمتابعة الكاتب

يستقبل الموقع كافة المقالات من المتخصصين فى كافة اوجه ومجالات التنمية أرسل مقالك

شارك مع اصدقائك


شارك بتعليقك
اقرأ ايضا
فيديو المؤسسة
المزيد
مقالات
المزيد
Image
  • القاهرة - مصر
  • Image%
  • Image

اليوم

  • Image
    ° العظمى
  • Image
    ° الصغرى

غداَ

  • Image
    ° العظمى
  • Image
    ° الصغرى