كريمان حرك تكتب: طموحات تتحقق فى تاريخ الأوبرا
أن يجد الكاتب صدى لكتاباته ولو بعد حين هذا يكون مصدر سعادة له يدل على قيمة النقد في تطور وازدهار الفن ودليل على أن إحترام الكلمة المكتوبة يسهم في التطور الحضارى الذى يمثل الهدف الرئيسى للناقد الذى ينير الطريق للجمهور وللفنان في آن واحد .
هذا الكلام بمناسبة قرارين من دكتور مجدى صابر رئيس الأوبرا وبرعاية من الفنانة وزيرة الثقافة دكتورة إيناس عبد الدايم، وهما :
الأول: تقديم أوبرا عايدة برؤية جديدة للمخرج المصرى هشام الطلى بعد أكثر من عشر سنوات لم يشهد الجمهور سوى إنتاج واحد إخراج الراحل الفنان دكتور عبد المنعم كامل، ولاننكر إنه كان جيداً ولكن التكرار ليس في مصلحة الفن ولا الجمهور ولا الحركة الفنية، ولهذا كنا نطالب دائما بالتغيير وإعطاء الفرصة لشباب المخرجين المصريين، وجاءت الإستجابة وكانت النتيجة عرض رائع ذات قيمة فنية عالية سوف يحسب أيضا لمديرة الفرقة دكتور إيمان مصطفى .
أما القرار الثانى: والذى كنا نطالب به وتحقق وسوف يحسب من الإنجازات الهامة في تاريخ الوزيرة ورئيس الأوبرا تكليف أحد شباب المؤلفين الموسيقيين الأكاديمببن بإبداع باليه مصرى كامل جاء في إطار عالمى، إنه باليه "كليوباترا" الذى يعرض حالياً في دار الاوبرا للمؤلف الموسيقى المايسترو دكتور محمد سعد باشا، والذى يعد أول باليه مصرى يوضع ضمن الريبرتوار ويؤكد على ما أكتبه دائما "أن الحضارة في الإبداع" والعرض بمستواه الفنى العالمى الراقى يحسب أيضا لمديرة فرقة الباليه أرمينيا كامل .
وبدون شك إنتاج باليه مصرى يحمل هويتنا تبدأ من الموسيقى ثم تتنوع الرؤيا الإخراجية والتصميم الحركى بعد ذلك. ما أسعدنى أيضا وعى الجمهور الذى أقبل على العرض مما يؤكد إن المشاهد المصرى يبحث عن الجيد ويشجع مايعبر عنه .
وكلمة أخيرة للدكتور الفنان مجدى صابر هذه القرارت نقاط بيضاء في تاريخ إدارتك لهذا المكان وأتمنى أن نستكمل المسيرة بإنتاج الأوبرا المصرية الخالصة والمزيد من الباليهات .
والتحية والتقدير للدكتورة إيناس عبد الدايم لرعايتها ومتابعتها لهذه الإنجازات التى أيضا سوف تحسب لها .