السبت ٢٩ / فبراير / ٢٠٢٠ 11:06 ص
أخر الأخبار

الخولي يكتب: الأخبار الإيجابية بجمهورية مصر العربية "2020 عام حصاد مسيرة التنمية"

الرئيس السيسي قائد التنمية  (تعبيرية)
الرئيس السيسي قائد التنمية (تعبيرية)

الجمعة ١٧ / يناير / ٢٠٢٠ 04:08 ص الخولي يكتب 498 مشاركة
تم النسخ

نستعرض بهذا التقرير حصاد جديد تحصده مصر في مسيرتها التنموية بكافة المجالات التنموية، ذلك الحصاد الذي سوف يراة الشعب المصري خلال الأيام والشهور القليلة القادمة، ليصبح وبحق عام 2020، هو عام حصاد جزء من مسيرة التنمية الشاقة، التي قادها الرئيس عبدالفتاح السيسي ومن خلفة شعب داعم وسند له مع قواته المسلحة التي بمثابة الجندي المجهول في تلك المسيرة الشاقة .

١ - مصر تبدأ تصدير الكهرباء إلى السودان مقابل اللحوم والحبوب، وتبدأ مصر تزويد السودان بأحتياجاتها من الكهرباء مع بداية 2020 بعد الإنتهاء من الربط الكهربائى بقدرة 300 ميجا/وات، فى المقابل سيزود السودان مصر باحتياجاتها من الحبوب والزيوت والمواشى واللحوم، يذكر أن السودان ينتج 3000 ميجا وات فقط الكهرباء وهو ما يكفى لامداد أقل من نصف السكان بالكهرباء والباقى لا تشملهم التغطية، مصر أضافت خلال ٤ أعوام أكثر من 35.000 ميجا وات جديدة لتبدأ بتصدير فائض الإنتاج الى الدول المُحيطة .

٢ - أيام قليلة تفصل مصر عن أضخم مشروع فى تاريخها بتكلفة نصف تريليون جنيه، وهو "محطة الضبعة النووية"، حيث تصل إلى مراحل الإتفاق الأخيرة للاستعداد ببدء التنفيذ أوائل 2020 بـ4 مفاعلات نووية قدرة كل مفاعل 1200 ميجا وات، بإجمالي قدرات 4800 ميجا وات بـكُلفة 29 مليار دولار، وتنضم إلى 30 دولة تملك مفاعلات نووية سلميه أبرزهم "أمريكا، وروسيا، وفرنسا، وألمانيا"، وسيتم تشغيل أول مفاعل من المفاعلات الأربعة بحلول 2026، على أن يتم تسليم المفاعل الرابع والأخير خلال 2029 .

ومشروع محطه الضبعه النووى هو الأحدث والأكثر اماناً فى العالم حيث يُعد من محطات الجيل الثالث GEN+3، وهو جيل لا تملكه حتى روسيا، حيث يستطيع تحمل سقوط طياره تجاريه وزنها ٤٥٠ طن وتسير بسرعه ١٥٠م/ث، كما يستطيع تحمل تسونامى حتى إرتفاع ١٤م، والزلازل الأرضية والرياح والأعاصير، هذا بجانب إنه يمتاز بإنتاج كميات كبيره من الكهرباء، وإخراج كميات أقل من النفايات المُشعة، مدة عمر المحطة تصل لـ60 عاما بايرادات إلى خزانه الدوله ما يقرب من 264 مليار دولار .

محطة الضبعة النووية

٣ - صندوق مصر السيادي "ثراء" دره تاج خطة الإصلاح الإقتصادي المصرى، الصندوق سيُدير أصول الدولة الغير مُستغلة بقيمة تريليون جنيه، ويسهل الشراكة بين الدولة ورجل الأعمال، لاستغلال كافه الأراضى والمصانع والشركات التى تملكها الدولة في إقامة مشروعات عالميه، وضخ استثمارات جديده بها.

وقد وقع الرئيس في نوفمبر ٢٠١٩ منصة استثمارية بين صندوق مصر ثراء وشركة أبوظبى بقيمة 20 مليار دولار لإقامة مشروعات مشتركة بين مصر والإمارات فى مجالات "السياحه، والصناعة، والرعاية الصحية، والبنيه التحتية، والطاقة، والعقارات، والخدمات اللوجستية".

٤ - مصر على أعتاب إصدار أول عملة بلاستيكية فى تاريخها، حيث يستعد البنك المركزى الجديد الجارى تنفيذه فى العاصمة الإدارية إلى تدشين أكبر دار نقد، واستيراد أحدث ماكينات إنتاج العملات في العالم، والتي سوف تعمل على 4 خطوط، لبدء إصدار عملات مصريه بلاستيكية من مادة البوليمر، بذلك تصبح مصر الدولة رقم 21 فى العالم التى اتجهت للطباعة على البلاستيك بدلاً من القطن، من بينها إنجلترا واليابان وأستراليا والكويت .

مميزات العملات البلاستيكيه :

• صعوبة التزوير .
• أقل تكلفه في عمليه التصنيع .
• عمرها الإفتراضي خمس أضعاف العمله الورقية .
• أقل عرضه لحمل الاتربه والميكروبات .
• مقاومة للماء فيمكن غسلها وتنظيفها .

العملة البلاستيكية الجديدة

٥ - قريباً الرئيس عبدالفتاح السيسي فى أسوان لافتتاح محطه بنبان الشمسيه بتكلفة 3.4 مليار يورو .
يذكر ان المحطه فازت بجائزه أفضل مشروعات البنك الدولى تميزاً فى العالم لعام 2019 وهو أول مشروع مصري يحصل على هذه الجائزه.

محطة بنبان الشمسية في أسوان

٦ - توقيع عقود القمر الصناعي الجديد "نايل سات 301" مع شركة "تاليس الينا سبيس" الفرنسية .
القمر الصناعي الجديد (نايل سات 301) سيوفر خدمة الإنترنت بشكل يحقق التكامل مع القمر المصري (طيبة 1) الذي أطلق نهاية شهر نوفمبر الماضي، وبذلك تكون مصر قادرة على تقديم خدمة الإنترنت الفضائي من خلال قمرين صناعيين، بما يضمن تأمين واستمرار هذه الخدمة، كما أن القمر الجديد يتميز بإمكانية المناورة بالهوائيات لتغيير مناطق التغطية وفقاً لاحتياجات الدول الإفريقية التي تعتبر سوقاً جديدا لأقمار "النايل سات" .

٧ - تدشين المصنع الجديد لصناعة الأتوبيسات الكهربائية مع شركة "فوتون" الصينية لإنتاج 2000 أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء بمكون محلى 45%، حيث سيتم إنتاج الـ 2000 أتوبيس على مدار 4 أعوام، بواقع 500 أتوبيس كل عام بداية من عام 2020 .
المصنع الجديد يمثل توطين تكنولوجيا صناعه الأتوبيسات الكهربائية بمصر ليجعل مصر مركزاً إقليميا لصناعه وتصدير المركبات الكهربائية بمختلف اشكالها .

الأتوبيسات الجديدة ستمثل طفره فى عملية النقل العام فى مصر حيث سيتم نشرها بالمحافظات والمدن المحرومه من اتوبيسات النقل العام .

٨ - البنك الدولى : إيرادات السياحة فى مصر تسجل 13.4 مليار دولار فى الفترة من يونيو 2018 إلى يونيو 2019، ونتوقع ارتفاعها إلى 17 مليار دولار فى الفتره من يونيو 2019 إلى يونيو 2020، يذكر أن هذا هو أضخم إيراد لقطاع السياحه فى تاريخ مصر، بالرغم من إستمرار الحظر الروسى وبعض الدول الأوروبية، حيث سجلت إيرادات السياحة 12.5 مليار دولار فقط قبل ثوره يناير فى عام 2010 .

و يتوقع البنك الدولي أن تصل إيرادات السياحة المصرية إذا استمرت علي هذه الوتيرة خلال 4 سنوات إلي 45 مليار دولار .

٩ - مزرعة رياح جبل الزيت الأكبر فى الشرق الأوسط بتكلفة ١٢ مليار جنيه تولد ٥٨٠ ميجا وات ما يكفى لإمداد الطاقه لنصف مليون منزل، وذلك ضمن خطه مصر في تسخير الرياح لتوليد ١١ ألف ميجا وات عام ٢٠٣٠، لتنضم لأكبر ٨ دول فى العالم فى هذا المجال.

مزرعة رياح جبل الزيت

١٠ - اعلنت شركة ATIP Entertainment توقيع عقود إنشاء مدينه ترفيهيه فى العاصمة المصرية الجديدة بتكلفة 20 مليار دولار أي ما يعادل (330 مليار جنية) على مساحه 4200 فدان .
سيتم بناء المدينة على ٣ مراحل على مدار ٧ - ١٠ سنوات، وتوفر ٧٠٠ ألف فرصة عمل، وتضم منتجعات سياحية ضخمه وفنادق ٤ و ٦ نجوم ومراكز صحه spa وأحياء سكنية فاخرة ومراكز تسوق عالمية، ملاهى عالميه المستوى، مدن جولف، مراكز مؤتمرات، متحف، حلبه سباق فورميلا وآن، مركز للفنون والثقافه، ملاعب رياضية، مسارح حفلات موسيقية للنجوم العالميين، حدائق (بلانتريوم) عملاقه للطيور والفراشات والنباتات النادرة، أول كلية ترفيه فى مصر والشرق الأوسط لتدريب الشباب ليصبحو قاده المستقبل لتطوير السياحة والترفيه فى العالم بأفكار مبدعة .

وأيضا ستضم المدينه العديد من المعالم البارزه مثل أطول مسلة فى العالم، وأكبر عجلة استكشافيه على غرار london eye .
تم توقيع عقود المدينة فى مقر شركة ITEC بولاية فلوريدا الامريكية بحضور (مسئولي ATIP) .

انشاء اكبر مدينة ترفيهية بالعاصمة الإدارية الجديدة

١١ - يناير 2021 تستقبل مصر 6 قطارات سريعه من شركة تالجو الإسبانية للعمل بالسكة الحديد بتكلفة 157 مليون يورو .
القطارات الجديده هى سابقه أولى فى تاريخ الهيئه من حيث التكنولوجيا المستخدمه، وتصل سرعتها 160 كم/س .
يتكون القطار من جرار + عربة قوي + عربات درجة أولى + عربات درجة ثانية + عربة بوفية بإجمالي 490 راكب .
سيتم تصنيع دواخل القطارات بمواد مقاومة للحريق، وستكون العربات مزوده بكاميرات عالية الجودة .
عربات الدرجه الأولى مزوده بشاشة لكل راكب بعدد 140 شاشه، وشاشة مركزيه فى كل عربه من الدرجه الثانيه لعرض الأفلام الترفيهيه والتعليمات .

مصر تستورد 6 قطارات سريعة

١٢ - المتحف المصرى الكبير يستعد للحصول على ٣ ألقاب جديدة فى موسوعة غينيس، ويتم الآن وضع اللمسات النهائية ليبدأ العد التنازلى لإفتتاح الهرم الرابع (المتحف المصرى الكبير) المُقام على هضبة الجيزة بتكلفة مليار دولار .
يضم المتحف 100 ألف قطعة أثرية من كنوز أسلافنا القدماء من أجمل ما صنعته الأيدي البشريه، ليتم عرضها على ضيوف وزوار مصر ويستقبلهم فى ساحة المتحف فخامة الملك رمسيس الثانى، وسيكون الافتتاح أسطوري يتحدث عنه التاريخ ليليق بعظمة ملوكنا وملكاتنا، وسيكون أكبر إفتتاح بالتاريخ وسيتم تسجيله بموسوعة جينيس كأكبر فعالية بطول ٢ كيلومتر وعرض ٦٠٠م .

المتحف المصري الكبير

١٣ - بقيمة ٤٠٠ مليون جنية لتطوير حديقة حيوانات الجيزة، والتي تُعد أقدم حديقة حيوان في الشرق الأوسط وإفريقيا، ويوجد في الحديقة قرابة ٢٤٠٠ حيوان، وتبلغ مساحة الحديقة نحو 80 فدانا، وتوجد بها جداول مائية وكهوف بشلالات مائية وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة، كما تحوي متحف تم بناؤه في العام 1906م ويحوي مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المُحنطة.
ويقدر عدد زوار الحديقة بنحو ٣ مليون زائر سنويا .
كما وافقت الوزارة على جلب 4 من «فقمة المياه العذبة»، والقريبة من سباع البحر، بعدد 2 من الذكور و2 من الإناث من أمريكا اللاتينية، وأيضا الحصول على 3 من الزرافات، ذكر واحد و2 من الإناث، و2 من وحيد القرن من جنوب إفريقيا، وهناك تنسيق مع زيمبابوى لجلب 2 فيلة ذكر وأنثي، و2 حمار وحشى ذكر وأنثي، و2 من الأحصنة القزم ذكر وأنثى من أستراليا، فضلاً عن الزواحف والثعابين والأصالات، والطيور مثل "المكاو، والبغبغاء ، والدجاج البري"، والحيوانات الجديده ستصل لحديقة الجيزة عن طريق البدل بإرسال حيوانات من مصر، وهى الكبش العربي، وفرس النهر، والبجع، وطائر العنز، وسجلت ايرادات الحديقة 21 مليون جنيه فى 2017 و 35 مليون جنيه فى 2018، وما يقرب من 45 مليون جنيه فى 2019، وهو ما يكفى تغذيه الحيوانات وصرف رواتب العمال والموظفين وأعمال تجديد بسيطه فى مرافق الحديقة .

١٤ - الرئيس يفتتح حى الاسمرات 3 بالقاهرة، وبشاير الخير 3 بالإسكندرية ضمن مشروع "مصر بلا عشوائيات" .
الأحياء الجديدة مُخصصه لقاطنى العشش والمناطق الخطرة، وتضم كافه الخدمات التى يحتاجها المواطن المصرى (مدارس - مستشفيات - مسجد - كنيسة - ملاعب رياضية - مكتبة - مواقف أتوبيسات نقل عام - أسواق تجاريه - مخابز ) .

١٥ - الرئيس يتابع تصميمات مدن (علم الروم الجديدة - عجيبه - رأس الحكمه الجديدة - جرجوب) على أن يتم اطلاقهم خلال الشهور المقبلة .
المدن هى مدن ذكيه خضراء مستدامه تم تصميمهم على أعلى مستوي عالمي لمنافسة مدينه العلمين الجديدة، ومدن سواحل المتوسط فى أسبانيا واليونان، وهم ضمن 40 مدينة جديدة عالمية سيتم تدشينهم بالساحل الشمالي الغربى لمصر لتسكين 40 مليون مصرى بهذه المنطقه خلال 4 عقود، وذلك ضمن المشروع القومى لتنمية الساحل الشمالى الغربي .

١٦ - استطاعت مصر اقتناص تنظيم بطولة كأس العالم للسلاح للكبار لعام 2021 بتصويت 126 دولة .
بهذا تستعد مصر لتنظيم ٣ بطولات عالمية مع مطلع عام 2021 وهم :

- كأس العالم للسلاح للكبار .
- كأس العالم للسلاح للناشئين .
- كأس العالم لكره اليد .

يذكر أن مصر أول دولة فى العالم تنظم بطولتى السلاح للكبار والناشئين فى نفس العام .

١٧ - تليفريك الجلالة، والذي يبلغ طوله 4.3 كيلو وهو الثانى من نوعه في مصر، ويضم التلفريك محطتين؛ الأولى أعلى الجبل والأخرى أسفل الجبل، و الرحلة الواحدة بين المحطتين تستغرق ما يقرب من 15 دقيقة، وتصل سرعته لـ5 أمتار في الثانية .
التليفريك سيكون إحدى وسائل النقل الرئيسية لربط مدينة الجلاله بالمنتجع السياحى الترفيهى، وجارى دراسة إنشاء مشروع مماثل فى منطقه الأهرامات، ومنطقه الفسطاط بعد تطويرهم .

تليفريك الجلالة

١٨ - قاربت أعمال إنشاء صوامع الغلال بناحية الكسارة بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية علي الإنتهاء، وهو مشروع على مساحة 12 فدانا بعدد 18 خلية وبسعة تخزينية 5 آلاف طن لكل خلية بإجمالى 90 ألف طن، بتكلفة مالية ربع مليار جنيه، وسيتم الإنتهاء من المشروع وتسليمه أبريل 2020 .
المشروع ضمن 50 صومعة جديده جارى تنفيذها تضم أكثر من 700 خلية فى 17 محافظة، وذلك يأتي ضمن المشروع القومى للغلال، والذي يهدف للارتقاء بمنظومه تخزين الغلال والحبوب من الطرق التقليديه والشون الترابيه التى تسبب فاقد 10% فى الحبوب بقيمه 2.3 مليار جنيه سنويا، إلى منظومة إيطالية تكنولوچية إلكترونية حديثة .

يوفر مشروع الصوامع القومى 15 ألف فرصة عمل جديدة، وبانتهاء كافه مراحل المشروع تغلق مصر ملف الفاقد فى الغلال إلى الأبد موفره 150 مليون دولار من واردات القمح و 2.3 مليار جنيه قيمه 10% من الغلال سنويا .

صوامع الغلال

٢٠ - اتفقت الهيئة العربية للتصنيع مع شركة "تويوتا" على إنتاج 240 ألف «مينى باص» بنسبة تصنيع محلى تصل إلى 60٪ المشروع يهدف إلى إنتاج 240 ألف مينى باص يعمل بالغاز الطبيعي، المشروع الجديد سيخدم على القانون الجديد الذي ينص على منع سير المركبات التى تخطى عمرها 20 عاماً فى الشارع المصري واستبدال الميكروباصات القديمة التى مضى على إنتاجها 20 عاما وتعمل بالسولار والمازوت بأخرى جديدة تعتمد على الغاز الطبيعي .

٢١ - العمل يسير علي قدم وساق للانتهاء من تنفيذ حى المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، المرحلة الاولى تضم 20 برج بتكلفة 52 مليار جنية .
الحى يضم ايضاً بجانب الأبراج 2 منطقة دور سينما عالمية، ترام سريع، 9 فنادق عالمية، مولات تجارية، 2 ميدان عام، بنوك، مسجد، 11 جامعة ألمانية .

حى المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة

٢٢ - بتكلفة تزيد عن 3 مليار دولار إنشاء "مدينة المستقبل" سباق بين عمالقة البناء فى مصر لإنهاء أحدث واذكى مدينة بالعالم على مساحة 11 ألف فدان، تضم المدينة مجتمعات سكنية راقية، مراكز تجارية عالمية ومدارس وجامعات انترناشونال، ونوادى رياضية على أحدث مستوي لإستقبال الأحداث الرياضية العالمية .

إنشاء مدينة المستقبل الذكية

يستقبل الموقع كافة المقالات من المتخصصين فى كافة اوجه ومجالات التنمية أرسل مقالك

شارك مع اصدقائك


شارك بتعليقك
اقرأ ايضا
فيديو المؤسسة
المزيد
مقالات
المزيد
Image
  • القاهرة - مصر
  • Image%
  • Image

اليوم

  • Image
    ° العظمى
  • Image
    ° الصغرى

غداَ

  • Image
    ° العظمى
  • Image
    ° الصغرى