الإثنين ١٦ / ديسمبر / ٢٠١٩ 02:14 ص
أخر الأخبار

الخبير يكتب: تعرف علي أهم الخطوات التي تجنبك التعرض لماس كهربائي بمنزلك

ماس كهربائي  (تعبيرية)
ماس كهربائي (تعبيرية)

الإثنين ١١ / نوفمبر / ٢٠١٩ 02:40 ص الخبير يكتب 230 مشاركة
تم النسخ

إن الماس الكهربائى يعتبر من الأسباب التى تتسبب فى نشوب الحرائق فى المبانى والمنازل والمنشآت التجارية، لذلك يوضح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بعض الخطوات التي يجب إتباعها لتفادى حدوث ماس كهربائي وهى كالآتي :

1- عدم ترك الأجهزة الكهربائية في وضع تشغيل عند مغادرة المنزل لمدة طويلة أثناء السفر والرحلات الطويلة، لهذا يجب فصل التيار الكهربائي عنها.

2- إحذر من لمس الأجهزة الكهربائية بأيادي مُبللة أو الوقوف على أرض مُبللة أثناء إستعمال جهاز كهربائي أو إدخال أجسام معدنية في مخرج كهربي.

3- عدم ترك الأطفال بمفردهم بالقرب من جهاز كهربائي، حتي تتجنب إدخال الطفل لأسلاك مكشوفة في مخرج التيار الكهربائي.

4- يجب عدم تحميل أي مخرج كهربائي بعدد كبير من الأجهزة مما قد يؤدي إلى سخونة في المفاتيح أو التوصيلات الكهربائية، وعند تلف أحد المخارج يراعي إصلاحها بواسطة المختصين في مجال الكهرباء .

5- عند ملاحظة انبعاث رائحة حريق أو تصاعد أدخنة أو صدور شرارة من الأجهزة أو الأسلاك الكهربائية، يجب فوراً فصل التيار الكهربائي، واللجوء إلى فني صيانة متخصص في الكهرباء لإصلاح العطل قبل إعادة توصيل التيار الكهربائي مرة أخري.

6- عند إستعمال سخان المياه الكهربائي داخل المنزل، يجب مراجعة كل من الثرموستات وجهاز المنظم وصمام الأمان ولمبة البيان وترمومتر قياس درجة الحرارة والتأكد أنها تعمل بشكل سليم، لأن تلف أحد هذه المكونات قد يتسبب في إنفجار السخان.

7- يجب التأكد من أن جميع الأجهزة المنزلية الخاصة بك تحمل ملصق يؤكد بأنها قد مرت باختبارات السلامة الضرورية وذات مواصفات قياسية.

8- ينصح عند مد الأسلاك المستخدمة في التوصيلات الكهربائية داخل المنزل أن يتم إختيار السمك الصحيح لها وملائمته للتيار الكهربائي المار بها ووضعها في مواسير معزولة وإجراء الكشف والإختبار الدوري عليها، لأن عدم مراعاة ذلك قد يؤدى إلى تحميل الأسلاك فوق قدرتها المصممة لها مما قد يؤدى إلى إرتفاع حرارتها وانصهار عازلها، فتصبح مصدر خطر عن طريق لمسها بطريق مباشر أو غير مباشر، وقد ينتج عن ذلك نشوب حرائق.

9- أحرص على عدم ثنى سلك التوصيل الكهربي لأن ذلك قد يؤدي إلى قطع داخلي بالأسلاك.

10- عند سحب السلك من مخرج الكهرباء، ويجب مراعاة أن تكون عميلة السحب من المأخذ وليس من السلك نفسه.

11- إجعل جميع التوصيلات الكهربائية بعيده عن أماكن السير، خاصة الأماكن التي في متناول الأطفال، وتجنب تمرير أسلاك الكهرباء فوق أو بالقرب من مصادر الحرارة كـ «الدفايات أو الأفران»، أو الأماكن التي توضع بها قطع الأثاث الثقيلة حتى لا يتسبب ذلك في قطع داخلي بالأسلاك.

12- يراعى دائماً إستبدال الأسلاك المتآكلة بأخرى جديدة، وعدم محاولة عزلها بشريط لاصق مما قد يتسبب في حدوث صعق كهربائي.

يستقبل الموقع كافة المقالات من المتخصصين فى كافة اوجه ومجالات التنمية أرسل مقالك

شارك مع اصدقائك


شارك بتعليقك
اقرأ ايضا
فيديو المؤسسة
المزيد
مقالات
المزيد
Image
  • القاهرة - مصر
  • Image%
  • Image

اليوم

  • Image
    ° العظمى
  • Image
    ° الصغرى

غداَ

  • Image
    ° العظمى
  • Image
    ° الصغرى