الخميس ١٤ / نوفمبر / ٢٠١٩ 10:24 ص
أخر الأخبار

وزير الري: اكتشاف خزان جوفي يكفي احتياجات مصر للمياه 100 عام

وزير الري السابق أثناء زيارة الخزان الجوفي
وزير الري السابق أثناء زيارة الخزان الجوفي

الجمعة ١١ / أكتوبر / ٢٠١٩ 06:55 ص نائل نبيل 2339 مشاركة
تم النسخ

أعلن وزير الموارد المائية والري السابق، حسام مغازي في 2016 عن اكتشاف مصدر جديد للمياه الجوفية في مصر يكفي لأكثر من 100 عام، وهو الخزان الجوفي النوبي بمنطقة غرب المنيا جنوب القاهرة.

وقال الوزير، خلال زيارته لمحافظة المنيا حين إذ، إن الاكتشاف يعد مصدراً جديداً للمياه الجوفية، يغذي جميع الآبار المستخدمة بمشروع المليون ونصف فدان، ويمتد لـ4 دول، هي مصر، السودان، تشاد، وإريتريا، مشيراً إلى أن المياه ستتجدد لأكثر من 100 عام قادمة، وستساهم في تعديل خريطة المياه الجوفية في مصر.

كما أضاف مغازي أن الوزارة إنتهت من حفر الآبار الإختبارية كافة التي تؤكد تواجد المياه الجوفية بخزان الحجر الرملي النوبي على أعماق تصل إلى 1200م، مؤكدا أن هذه الكميات تضمن استدامة التنمية في ضوء الإدارة الرشيدة والواعية والمشاركة الجادة لجميع المستفيدين في الإدارة والمراقبة والتشغيل، وتحمل المسؤولية في إدارة الخزان الجوفي للمحافظة عليه من النضوب.

كذلك أكد أن الوزارة تقوم حالياً، وبالتعاون مع وزارتي البترول والإنتاج الحربي، بتنفيذ حوالي 600 بئر يتم الإنتهاء منها نهاية العام الحالي، وتم تصميم الآبار المطلوبة لاستغلال الخزان الجوفي بناء على الدراسات وحفر الآبار الاختبارية التي قامت بها وزارة الري.

من جانبه، لفت رئيس قطاع المياه الجوفية، سامح صقر، إلى أنه سيتم تشغيل هذه الآبار بالطاقة الشمسية التي لا تنضب، وتنافس في تكلفتها الطاقة التقليدية، خاصة على المدى المتوسط وطويل الأجل، كما سيتم مراقبة وتشغيل الآبار والتحكم فيها عن بعد لضمان المحافظة على المخزون الجوفي من النضوب.

يستقبل الموقع كافة المقالات من المتخصصين فى كافة اوجه ومجالات التنمية أرسل مقالك

شارك مع اصدقائك


شارك بتعليقك
اقرأ ايضا
فيديو المؤسسة
المزيد
مقالات
المزيد
Image
  • القاهرة - مصر
  • Image%
  • Image

اليوم

  • Image
    ° العظمى
  • Image
    ° الصغرى

غداَ

  • Image
    ° العظمى
  • Image
    ° الصغرى