الثلاثاء ١٥ / أكتوبر / ٢٠١٩ 04:35 ص
أخر الأخبار

شزام بالأسواق "حكايات فدائي وقصص بطولية لأحد أهم رموز المقاومة الشعبية بمدن القنال"

طرح كتاب «شزام» بالأسواق
طرح كتاب «شزام» بالأسواق

الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠١٩ 02:09 ص نائل نبيل 249 مشاركة
تم النسخ

طرح بالأسواق مؤخراً كتاب يحمل أسم وسيرة الفدائي والمناضل «شزام»، الذي ذاع صوته بمدن القناة منذ مشاركته ونضالة مع الفدائين ضد الإحتلال الإنجليزي ومروراً بنضالة إبان العدوان الثلاثي الذي استهدف مدن القنال، وانتهاءٍ بنضالة في حرب الاستنزاف حتي تحقيق النصر في حرب السادس من أكتوبر عام 1973 .

شزام

حيث حقق كتاب "شزام حكايات نضال أهل ضفه القنال"، رواجاً كبيراً عقب احتلاله قائمه الـ "Best seller" أو "الأكثر مبيعاً" فى مكتبات محافظة الإسماعيلية وعدد من المكتبات فى المحافظات المصرية المختلفة .

وصدر كتاب «شزام» عن دار المصرى للنشر والتوزيع منذ 15 عشر يوماً فقط، ويتناول تاريخ النضال الحقيقى لمدن القناه "الإسماعيلية وبورسعيد والسويس" فى الفتره ما بين 1949 وحتى 1973 وفى القلب من القصه حكاية الفدائى "محد خليفه الشهير بشزام الكوماندوز" أحد رموز الفدائين بالمقاومة الشعبية بمحافظة الإسماعيلية .

وعلى عكس المتوقع فأن أكثر الفئات التى تهافتت للحصول على الكتاب وشراءة كانت من الشباب، كما جائت معظم الأراء عن الكتاب على مواقع التواصل الإجتماعى إيجابية .

هذا على الرغم من إصدار الكتاب خلال الموسم الصيفى وليس خلال موسم المعارض كما لم يتم تنظيم حفل توقيع للكاتب حتى الآن .

نصر حرب اكتوبر

والكتاب يتناول سيرة أحد أبطال المقاومة الشعبية بمدن القنال وهو الفدائي "محمد محمد محمود خليفه" الشهير بـ «شزام»، والذي شارك في مسيرة النضال الوطني من عام 1949 وحتي العام 1973 .

حيث شارك في النضال ضد الإحتلال الإنجليزي والعدوان الثلاثي علي مدن القنال في 56، وعاصر مرارة النكسه في 67، وناضل في حرب الاستنزاف، حتي تذوق فرحة النصر في أكتوبر 73 .

كما كان شاهداً علي صفحات تاريخ هيئه قناة السويس وتكوين المقاومة الشعبية.

إقرأ أيضاً

ويسرد الكتاب تاريخ النضال الوطني في منطقه القنال من خلال عيون «شزام» مدعماً بتوثيق مُصور، وروايات فدائيين ومراجع وكتب تاريخية في قالب روائي شيق .

ويركز الكاتب علي التحام الشعب مع الجيش والشرطه والمؤسسات الوطنية في مسيرة النضال الوطني .

والكتاب من تقديم الكاتب والشاعر أشرف توفيق والصحفي المُخضرم نحاس راضي، وينقسم الكتاب إلي ثلاث فصول هم مولد بطل الفارس والأسطورة تتعرف خلاله علي كافة التفاصيل موثقة تاريخياً، وعلاقة الشخصية الرئيسية وشهادتها عن كافة الأحداث في قالب روائي، ويحاول الكاتب تقديم أو رسم صوراً للحياة في تلك الحقبة من التاريخ، والتي تكاد تكون المعلومات عنها غير كافية .

ويشمل الكتاب جزئاً لوثائق والشهادات والمراجع التي تثبت صحة ما جاء في الكتاب .

والجدير بالذكر إن مؤلف الكتاب هو الشاب الاسمعلاوي عبدالله محمد، الشهير بـ «عبدالله كوماندوز»، أبن الفدائي «شزام» بطل الكتاب، وقد تخرج عبدالله في كلية الأداب في عام 2009، ويعمل بالمجال الصحفي منذ عام 2006، وعمل مراسلاً للعديد من الصحف والمواقع والقنوات التلفزيونية، ويُعد كتاب «شزام» هو الثاني له بعد تجربته الأولي في عام 2013 .

حرب أكتوبر

انتصار حرب أكتوبر 73

حرب اكتوبر

يستقبل الموقع كافة المقالات من المتخصصين فى كافة اوجه ومجالات التنمية أرسل مقالك

شارك مع اصدقائك


شارك بتعليقك
اقرأ ايضا
الأعلي مشاهده
فيديو المؤسسة
المزيد
مقالات
المزيد
Image
  • القاهرة - مصر
  • Image%
  • Image

اليوم

  • Image
    ° العظمى
  • Image
    ° الصغرى

غداَ

  • Image
    ° العظمى
  • Image
    ° الصغرى