الثلاثاء ١٦ / يوليو / ٢٠١٩ 07:14 ص
أخر الأخبار

البرلمان العربي يطالب الفصائل المسلحة بالسودان إعلاء لغة الحوار واستبعاد لغة السلاح

رئيس البرلمان العربي أثناء لقاء رئيس المجلس العسكري الانتقالي بالسودان
رئيس البرلمان العربي أثناء لقاء رئيس المجلس العسكري الانتقالي بالسودان

الخميس ١١ / يوليو / ٢٠١٩ 03:51 ص نائل نبيل 167 مشاركة
تم النسخ

طالب رئيس البرلمان العربي، الذي يزور السودان حالياً على رأس وفد رفيع المستوى من البرلمان العربي، يمثل عدداً من المجالس والبرلمانات العربية، الفصائل المسلحة باستبعاد لغة السلاح والنزاع وإعلاء لغة الحوار المفاوضات والانضمام للعملية السياسية .

وقال الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي أن وفد البرلمان اجتمع خلال الزيارة بعدد من الفصائل المسلحة فى السودان، "وطلبنا منهم أن يستبعدوا لغة السلاح والنزاع بلغة الحوار والمفاوضات والانضمام للعملية السياسية " .

وأضاف فى بيان صحفي اليوم "إن السودان أمامه تحديات وصعوبات كبيرة، وهناك عدد من الحركات المسلحة التى لاتزال تعمل داخل السودان، وطلبنا منهم الإنضمام إلى المسار السياسي" .

البرلمان العربي وثورة السودان مؤسسة الإبداع الإعلامي

وأكد رئيس البرلمان العربي إن هناك تحد كبير أمام السودان وهو العقوبات الإقتصادية المفروضة عليه، ولهذا فإن البرلمان العربي يعمل حالياً مع الأشقاء فى السودان لرفع هذه العقوبات واستعادة الدور الإقتصادي المأمول من السودان، مشيراً إلى أن البرلمان يسعى فى الوقت الراهن للعمل مع السودان على ملفات هامة خاصة ما يتعلق بالمحافظة على الأمن والاستقرار له وللمنطقة خاصة، وإن السودان عضو فى التحالف العربي لدعم الشرعية فى اليمن والتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب وعضو فى كيان الدول المتشاطئة على البحر الأحمر وخليج عدن، موضحاً أن الأشقاء فى السودان يدركون أهمية دور السودان فى هذه المرحلة ".

وأوضح السلمي "إن البرلمان العربي شكل وفداً موسعاً يمثل عدداً من المجالس والبرلمانات العربية لزيارة السودان للتعبير عن التضامن والمساندة للسودان قيادة وشعبا من ممثلي الشعب العربي، وذلك لأن السودان يمر بظروف دقيقة، ولهذا فإن البرلمان العربي كمؤسسة عربية يقف داعماً ومسانداً للسودان .

وقال إن الزيارة كانت شاملة والتقينا رئيس المجلس العسكري الانتقالى ونائبه والوزير المكلف بالخارجية «وكيل الوزارة»، كما التقينا ممثلى إعلان قوى الحرية والتغيير وعدد من الأحزاب والقوي السياسية والشخصيات، وهم الأمام الصادق المهدى رئيس حزب الأمة السودانى، وقيادات الحزب الاتحادي الديمقراطي، وقيادات تحالف نهضة السودان، وعدد من الشخصيات السودانية المستقلة، بالإضافة لعدد من الفصائل المسلحة .

مؤسسة الإبداع الإعلامي نائل نبيل السودان

وأكد رئيس البرلمان العربي إن البرلمان مكلف من القمة العربية بتنفيذ خطة عمل لرفع أسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للارهاب، قائلاً :
"ان البرلمان العربي يعمل منذ عامين على هذا الموضوع وشكل لجانٍ وقام بالعديد من الأنشطة والفعاليات، والأن البرلمان بصدد تحرك فعلي وحاسم للمطالبة برفع أسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب"، مضيفا إنه تحدث مع رئيس المجلس العسكرى الانتقالي فى السودان ونائبه والقوي السياسية بأن البرلمان العربي ملتزم بتنفيذ خطة عمله لرفع أسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب .

وقال السلمي، أنه سيبعث بخطابات مكتوبه للرئيس الأمريكى ووزير خارجيته ولرئيسى مجلس النواب والشيوخ الأمريكيين بطلب رفع أسم السودان من تلك القائمة، مؤكدا أن البرلمان العربي لدية مذكرة قانونية وسياسية مبنية على اعتبارات قانونية وسياسية لرفع أسم السودان من قائمة الإرهاب، خاصة وأن الوقت مناسب فى ضوء هذا التحول السياسي فى السودان، وشدد على أن السودان فى حاجة ماسه لرفع أسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وفى حاجة ماسة أيضاً إلى رفع العقوبات الإقتصادية، لمزيد من الإستثمارات وجذب رؤوس الأموال الأجنبية لتحقيق تطلعات الشعب السودانى الشقيق " .

وأكد السلمي أن الوفد البرلمانى العربي الزائر للسودان أستمع إلى كلام واضح بإلتزام من رئيس المجلس العسكري الانتقالى ونائبه باتفاق الشراكة مع قوي اعلان الحرية والتغيير، وقال، نحن فى البرلمان العربي طالبنا بسرعة التوقيع على هذا الإتفاق التاريخى الذي يرسم معالم مرحلة جديدة فى تاريخ السودان ويحقق تطلعات شعبه .

وقال إن الوفد استمع إلى كلام فيه التزام بتنفيذ بنود الإتفاق الأخير والعمل على إنجاح المرحلة الإنتقالية، والانتقال بها إلى مرحلة دائمة، ودعونا قوى إعلان الحرية والتغيير والأطراف الأخرى بسرعة التوقيع على الإتفاق، حتي يشعر الشعب السودانى إنه حقق ما يصبو إليه .

يستقبل الموقع كافة المقالات من المتخصصين فى كافة اوجه ومجالات التنمية أرسل مقالك

شارك مع اصدقائك


شارك بتعليقك
اقرأ ايضا
الأعلي مشاهده
فيديو المؤسسة
المزيد
مقالات
المزيد
Image
  • القاهرة - مصر
  • Image%
  • Image

اليوم

  • Image
    ° العظمى
  • Image
    ° الصغرى

غداَ

  • Image
    ° العظمى
  • Image
    ° الصغرى