السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠١٩ 03:22 ص
أخر الأخبار

ترامب يتجه نحو الإعتراف بسيادة إسرائيل الكاملة على الجولان .. تعرف على تفاصيل الإعتراف؟

ترامب ونتنياهو
ترامب ونتنياهو

الجمعة ٢٢ / مارس / ٢٠١٩ 10:21 ص نائل نبيل 231 مشاركة
تم النسخ

غير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، أحد قواعد السياسة الخارجية الأمريكية الثابتة منذ سنوات تجاه هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل، بإعلانه أنه حان الوقت للولايات المتحدة للاعتراف الكامل بسيادة إسرائيل على الجولان.

حيث كان قد أطلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تغريدة عبر حسابه على تويتر كتب فيها :

"إنه بعد 52 سنة، حان الوقت للولايات المتحدة للإعتراف الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، التي تتسم بأهمية إستراتيجية وأمنية بالغة الأهمية لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي".

وتزامنت تغريدة ترامب مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى إسرائيل، كما أنها تأتي قبل حوالي 3 أسابيع من الإنتخابات الإسرائيلية المقرر في 9 أبريل/ نيسان المقبل.

وإذا اعترفت الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، المتنازع عليها مع سوريا، فإن ذلك قد يعطي دفعة كبرى في الإنتخابات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي كان يطالب الولايات المتحدة بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان.

ومن جانبه، رد نتنياهو على تغريدة ترامب بقوله :

"في الوقت الذي تسعى فيه إيران لإستخدام سوريا كقاعدة لتدمير إسرائيل، الرئيس ترامب يعترف بجرأة بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، شكرا أيها الرئيس ترامب".

هذا ولم يتضح ما إذا كان البيت الأبيض سيصدر معلومات أو تفاصيل إضافية حول هذه الخطوة للاعتراف بمرتفعات الجولان كجزء من إسرائيل بعد تغريدة ترامب.

إقرأ أيضاً

وقال مصدر مسؤول رفيع المستوى بالإدارة الأمريكي، لـ CNN، إن قرار ترامب كان يتم الإعداد له منذ عدة أسابيع، وأضاف أن القرار النهائي جاء هذا الأسبوع بعدما عقد ترامب عدة اجتماعات مع كبار موظفيه.

وتابع المصدر بالقول إن مستشار الأمن القومي جون بولتون، وجاريد كوشنر مستشار ترامب وصهره، والممثل الخاص للمفاوضات الدولية جاسون جرينبلات، تم استشارتهم ودعموا هذه الخطوة، ودافع المصدر عن الخطوة، قائلاً إنه «لا يوجد تشريع واضح لعدم القيام بذلك».

ورفض المصدر المسؤول التحدث عما إذا كان هناك أي اعتبار للتأثير الذي يمكن أن يحدثه هذا الإعلان على الإنتخابات الإسرائيلية، المقررة في 9 أبريل/ نيسان المقبل، إذ أن ذلك الإعلان يُعد نجاحاً كبيراً في السياسة الخارجية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

هذا وكان قد زار السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، والسيناتور الجمهوري ليندسي غراهام مرتفعات الجولان برفقة نتنياهو في 11 مارس/ آذار الجاري، في إشارة مبكرة إلى أن ترامب يستعد للاعتراف بسيادة إسرائيل على تلك المنطقة.

هض الجولان

ويُعد إعلان ترامب عن الإعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان أحدث خطوة أحادية الجانب مثيرة للجدل اتخذها الرئيس الأمريكي تجاه إسرائيل، ومختلفة عن السياسة الأمريكية الثابتة منذ سنوات.

وشبية بتلك الخطوة ما حدث في ديسمبر/ كانون الأول 2017، حينما أعترف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس العام الماضي.

أخبار مُتعلقة

يستقبل الموقع كافة المقالات من المتخصصين فى كافة اوجه ومجالات التنمية أرسل مقالك

شارك مع اصدقائك


شارك بتعليقك
اقرأ ايضا
فيديو المؤسسة
المزيد
مقالات
المزيد
Image
  • القاهرة - مصر
  • Image%
  • Image

اليوم

  • Image
    ° العظمى
  • Image
    ° الصغرى

غداَ

  • Image
    ° العظمى
  • Image
    ° الصغرى