الجمعة ٢٢ / مارس / ٢٠١٩ 01:00 ص
أخر الأخبار

"الموسيقى لحياة أفضل" أمسية ثقافية للأعلي للثقافة الثلاثاء 12 مارس

دعوة الأمسية
دعوة الأمسية

الثلاثاء ١٢ / مارس / ٢٠١٩ 01:47 ص كريمان حرك 133 مشاركة
تم النسخ

تحت رعاية الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، يعقد المجلس الأعلى للثقافة اليوم الثلاثاء 12 مارس 2019، أمسية ثقافية بعنوان "الموسيقى لحياة أفضل .. إضاءة على تجارب واعدة "، وذلك في الساعة السادسة مساءٍ بقاعة المجلس الأعلى للثقافة .

ويتوجه الأستاذ الدكتور سعيد المصري الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والأستاذة الدكتورة رشا طموم مقررة لجنة الموسيقى بالمجلس الأعلى للثقافة بدعوة الجمهور وكل المهتمين بالموسيقى لحضور أمسية، "الموسيقى لحياة أفضل .. إضاءة على تجارب واعدة - مشروع أسوان للموسيقى نموذجا" .

ويتحدث في الأمسية الأستاذ أشرف قناوي - مدير مشروع أسوان للموسيقى التابع لمؤسسة أغاخان؛ حيث يقدم سيادته عرض لتجربة مشروع أسوان للموسيقى وهو من ضمن المبادرات والمشروعات التي تسعى لخلق فرص عمل في مجال الفنون للأجيال الجديدة .

وتأتي الأمسية في إطار رغبة لجنة الموسيقى بالمجلس الأعلى للثقافة في تسليط الضوء على التجارب الناجحة والواعدة التي تنفذها مؤسسات المجتمع المدني؛ وإفساح المجال لتقديم تلك التجارب للاستفادة منها في مجال العمل العام .

والجدير بالذكر إن «مشروع أسوان للموسيقي» هو مشروع تطلقه مبادرة أغاخان للموسيقى ومؤسسة الآغاخان بالشراكة مع مؤسسة أم حبيبة بأسوان، ويهدف إلى تسخير قوة الموسيقى الهائلة وتعلم الفنون لعمل حراك وتواصل مجتمعي، تسعي من خلاله إلى تعزيز التكامل الإجتماعي والتعددية المجتمعية، مع الإحتفال بالثراء والتنوع في التراث الثقافي الأسواني وخلق فرص عمل بديلة فى مجال الفنون والموسيقي، من خلال خلق جيل جديد من العازفين والموسيقيين من شباب أسوان من الجنسين .

وسوف تبدأ أولي مراحل المشروع بالتدريب على ثلاث آلات موسيقية وهي «العود، والإيقاع، وآلة الطنبورة التراثية» والتى ستتضمن التصنيع والعزف، وسيكون التدريب بمعدل يومين إلي ثلاثة أيام أسبوعياً لكل آلة على حدة بمعدل ثلاث ساعات في كل يوم، ويشمل الأطفال والشباب من سن 8 إلي 16 سنة ومن سن 17 إلي 25 سنة .

كما يتضمن المشروع إقامة وتنظيم حفلات ومهرجانات موسيقي لفرق مصرية، عربية، دولية، وذلك من أجل تنشيط وإنعاش الحياة الفنيو والموسيقية بأسوان.

ويُعد الهدف الأهم لمشروع «أسوان للموسيقي» هو خلق جيل جديد للعمل فى مجال الموسيقي والفنون، لذلك قام المشروع على تصميم دورات تدريبية فى هندسية الصوت للحفلات الحية أو التسجيلات من خلال الاستعانة بخبراء في هذا المجال.

ونظراً لأن موقع أسوان كمركز للابتكار والإبداع الفني والثقافي قد أضعف بسبب هجرة الفنانين إلى العاصمة، فضلاً عن تراجع السياحة في المنطقة، لذلك فإن مشروع الموسيقى بأسوان يهدف إلى تعزيز المشاركة الموسيقية والتنمية الموسيقية والاستمرارية الثقافية من خلال تشجيع الإهتمام بتراث أسوان الفني التقليدي وخاصة من خلال التدريب الموسيقي للأطفال والشباب، وبهذه الطريقة يسعى المشروع إلى إحياء العروض الفنية في أسوان بشكل دائم وتعزيز التماسك الإجتماعي وخلق فرص جديدة للعمل في المستقبل.

إن مشروع الموسيقى بأسوان يقام بمبادرة أغاخان للموسيقى وبالشراكة مع مؤسسة أغاخان (مصر) ومؤسسة أم حبيبة وجامعة ألبرتا في كندا و المركز الكندي للاثنوموسيكولوجيا (دراسة الموسيقى في الثقافات المختلفة وخاصة الغير غربية).

وتدير الأمسية الأستاذة الدكتورة رشا طموم مقررة لجنة الموسيقى بالمجلس الأعلى للثقافة، والدعوة عامة للجميع .

يستقبل الموقع كافة المقالات من المتخصصين فى كافة اوجه ومجالات التنمية أرسل مقالك

شارك مع اصدقائك


شارك بتعليقك
اقرأ ايضا
فيديو المؤسسة
المزيد
مقالات
المزيد
Image
  • القاهرة - مصر
  • Image%
  • Image

اليوم

  • Image
    ° العظمى
  • Image
    ° الصغرى

غداَ

  • Image
    ° العظمى
  • Image
    ° الصغرى