الأحد ٢٤ / فبراير / ٢٠١٩ 02:10 ص
أخر الأخبار

الخبير يكتب: هل يأتي اليوم وتستخدم بمصر القزحية كوسيلة تأمينية «Iris» أين هى؟ وما هي؟

قزحية العين واستخدامها في التأمين
قزحية العين واستخدامها في التأمين

الثلاثاء ٠٥ / فبراير / ٢٠١٩ 04:11 م مقالات الخبير 109 مشاركة
تم النسخ

قزحية العين «iris» هى الجزء المسؤول عن لون العين .
لون العين قد يكون "أخضر أو بنى أو أزرق أو حتى بنفسجى" كل هذه هي ألوان القزحية، وإختلاف اللون من شخص إلى أخر يرجع إلي الناحية الجينيه، وهذا يؤدى إلى إختلاف القزحية من شخص إلى شخص، ليس فقط فى اللون ولكن أيضاً فى الناحية التشريحيه، وهذا ما يعطيها تفرد لكل شخص.

إذن كل شخص له خصائص فرديه لقزحية عينه تختلف عن الأخرين ؟ نعم هذا من صنع الله؛ كما نجد التفرد فى بصمة الأصبع وهى الأشهر ولكن ليس الأكثر أمناً !.
نعم لسيت بصمة الأصبع آمنه 100% من الناحية التأمينية، لأن هناك عدة اختراقات لها يأتى دورها فيما بعد فى شرحها إن شاء الله.

قزحية العين .. ما دورها فى العين ؟

هى عبارة عن الجزء دائري الشكل فى العين والمسئوله عن التحكم فى حجم وقطر الـ pupils وهى الحته السوداء التي فى منتصف العين، وأيضاً تتحكم فى كمية الضوء المسموح له بالدخول إلى العين إلى الشبكية.

القزحية كوسيلة تأمينية ؟

تعتبر قزحية العين من الوسائل التأمينيه الهامه جداً فى هذه الأيام لأنه من أكثرها دقه، وذلك لتميزها بالتفرد لكل شخص، وكذلك النظام الأمنى المستخدم فيه القزحيه يتميز بالسهوله والسرعه، ويتطلب عملية التأكد من صحة القزحيه بالنظام الأمنى حوالى 2 ثانيه فقط .

أيضاً تتميز بأنها «no physical contact» أي إنه لا يتطلب ملامسة الجهاز للعين أثناء فحص القزحية للتأكد من الهوية للشخص.

لكن دعونا نعرف كيف يتم إستخدامها؟ وأين تستخدم ؟

بداية يتم تسجيل قزحية العين على الـ system المراد تعريف هوية الشخص عليه
لكن كيف يتم مسح قزحية العين ؟
هناك ما يسمى بالماسح «scanner» ويقوم بأخذ صوره لقزحية العين مع الرموش، ثم يتم فصل قزحية العين عن الرموش، ثم يتم تحديد أكثر من 200 نقطه بقزحية العين بالإضافه لقطرها، ثم يتم تحويل هذا البيانات لمعلومات مُشفرة، ثم حفظها فى قاعد بيانات يتم الرجوع لها عندما يتم فحص هوية الشخص.

يتم فحص هوية الشخص من خلال النظر إلى ماسح ضوئى ويقوم بأخذ صوره من القزحيه وتحليلها كالسابق ثم بالرجوع لقاعدة البيانات يتم المطابقة بين الأثنين وإذا اتفقا يتم التأكد من الهوية، أما إذا إختلافا يتم عدم السماح للشخص بتخطى هذه المرحله التأمينيه.

تتميز القزحيه بنسبه دقه عاليه جداً لأنه لا يمكن استنساخها .. ولكن أين يتم إستخدامها ؟

هناك عدة مجالات تستخدم فيها قزحية العين كوسيلة تأمينيه وهى تعتبر كبصمة للشخص للتعرف على هويته مثال ذلك تستخدم فى تأمين جوازات السفر يتم فحصها بالمطارات من خلال بوابات معده لذلك مثبت بها كاميرات خاصه، ويتم مسح قزحية عين المسافر ومطابقتها بما هو مخزن على الجواز "وهذا يتم فقط فى الجوازات الـ biometric" .

وأيضاً توجد فى الدخول على البوابات للجهات الأمنية.
وأيضاً تستخدم فى التعاملات المصرفيه «البنكيه» حيث أصبح الآن فى بعض الدول يمكن للعميل لدى البنك من فتح حساب وإجراء جميع عمليات السحب والإيداع من خلال قزحية العين بدون الحاجه إلى ID .
وأيضاً تستخدم فى الأجهزه الذكيه.

وهذه كانت أمثله بسيطة لاستخدامتها، فهى إحدى أهم الوسائل التأمينيه الحديثة التى يتم إستخدامها وتطويرها بشكل مستمر كوسيله تأمينيه بيولوجية «Biometric feature» .

يستقبل الموقع كافة المقالات من المتخصصين فى كافة اوجه ومجالات التنمية أرسل مقالك

شارك مع اصدقائك


شارك بتعليقك
اقرأ ايضا
فيديو المؤسسة
المزيد
مقالات
المزيد
Image
  • القاهرة - مصر
  • Image%
  • Image

اليوم

  • Image
    ° العظمى
  • Image
    ° الصغرى

غداَ

  • Image
    ° العظمى
  • Image
    ° الصغرى