الأربعاء ٢١ / نوفمبر / ٢٠١٨ 12:48 ص
أخر الأخبار

الحوثى يستهدف ناقلتين نفط سعودية والمملكة توقف جميع شحنات النفط عبر باب المندب

ناقلة نفط تم استهدافها (أرشيفية)
ناقلة نفط تم استهدافها (أرشيفية)

الخميس ٢٦ / يوليو / ٢٠١٨ 01:17 م نائل نبيل 715 مشاركة
تم النسخ

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أمس، أن ميليشيا الحوثي الإيرانية استهدفت ناقلتي نفط سعودية في البحر الأحمر، ما ألحق بواحدة منها أضراراً بسيطة، ما يؤكد إستمرار تهديد الحوثيين للملاحة الدولية، بينما شدد وزير الإعلام اليمني على أن استهداف الناقلتين يأتي تنفيذاً لتهديدات إيران بضرب الملاحة الدولية. تزامن ذلك مع تحرير الجيش اليمني مواقع جديدة في محافظة الضالع.

وأوضح التحالف العربي أن ناقلة نفط سعودية تعرضت لأضرار بسيطة بسبب هجوم حوثي، مؤكداً أن الميليشيا كادت تتسبب في كارثة بيئية في البحر الأحمر، وأكد التحالف أن الواقعة تؤكد إستمرار تهديد الميليشيا الحوثية الإرهابية لحرية الملاحة والتجارة العالمية بالبحر الأحمر.

وصرّح الناطق بأسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي أنه «في تمام الساعة الواحدة والربع من صباح الأربعاء، تعرضت إحدى ناقلات النفط السعودية لهجوم (حوثي إيراني) بالمياه الدولية غربي ميناء الحديدة الواقع تحت سيطرة الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران، وبفضل من الله باءت محاولة الهجوم بالفشل لتدخل سفن القوات البحرية للتحالف في حينه، وقد نتج عن ذلك الهجوم تعرض الناقلة لإصابة طفيفة».

وشدد العقيد المالكي على أن هذا الهجوم الإرهابي يشكل تهديداً خطيراً لحرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب والبحر الأحمر، ما قد يتسبب بأضرار بيئية واقتصادية، وأن إستمرار هذه المحاولات يثبت خطر هذه الميليشيا ومن يقف خلفها على الأمن الإقليمي والدولي، ويؤكد إستمرار إستخدام ميناء الحديدة كنقطة إنطلاق للعمليات الهجومية الإرهابية.

وأكد المالكي استمرار قيادة القوات المشتركة للتحالف في إتخاذ وتطبيق كافة الإجراءات والوسائل لحفظ الأمن والاستقرار، واستمرار حرية الملاحة والتجارة العالمية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر، وأن هذا يأتي ضمن الإلتزام بدورها الجوهري في جعل اليمن آمناً مستقراً، وإسهامها في حفظ الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي وكذلك الاقتصاد العالمي، وأكد مرة أخرى أهمية تسليم محافظة الحديدة ومينائها للحكومة اليمنية الشرعية لمنع إستخدامه كقاعدة عسكرية لانطلاق الهجمات الإرهابية ضد خطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية.

وزير الطاقة والصناعة السعودي "خالد الفالح"

مؤسسة الإبداع الإعلامي

السعودية تعلن تعليق جميع شحنات النفط التي تمر عبر باب المندب

أعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، أن المملكة ستُعلّق جميع شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب إلى أن تصبح الملاحة خلالة آمنة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، قال الفالح أن هذا الإجراء سيكون بشكلٍ فوري ومؤقت، مؤكدًا أن تهديدات الميليشيات الحوثية الإرهابية على ناقلات النفط الخام تؤثر على حرية التجارة العالمية، وعلى الملاحة البحرية بمضيق باب المندب والبحر الأحمر.

وقال الفالح، إنه وحسب ما صرّح به المتحدث الرسمي لـ "تحالف دعم الشرعية في اليمن" تعرضت ناقلتي نفط عملاقتين تابعتين للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) تحمل كلٌّ منهما مليوني برميل من النفط الخام، لهجوم من قبل ميليشيات الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر صباح هذا اليوم (الأربعاء)، بتوقيت المملكة بعد عبورهما مضيق باب المندب.

وأشار الفالح إلى أن الهجوم أسفر عن إصابة طفيفة في إحدى الناقلتين، ولم تقع أي إصابات أو انسكاب للنفط الخام في البحر، والذي كان سيؤدي إلى كارثة بيئية، ويجري الآن سحب الناقلة المتضررة إلى أقرب مرفأ سعودي، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

بيان شركة "أرامكو السعودية" بشأن تعليق شحنات النفط عبر باب المندب

مؤسسة الإبداع الإعلامي

كما أعلنت أيضاً شركة أرامكو السعودية عن تعليق جميع شحنات النفط الخام عبر مضيق باب المندب، إلى أن تصبح الملاحة خلال مضيق باب المندب آمنة، وذلك بشكلٍ فوري ومؤقت، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

وقال بيان أرامكو، أن الشركة تقوم بتقييم الوضع الراهن لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

ويأتي بيان عملاق النفط السعودي "أرامكو"، بناءً على ما صرّح به وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، مساء الخميس.

وأوضحت أرامكو أن ناقلتين من ناقلات النفط الخام العملاقة، تابعتين للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، وتحمل كلٌّ منهما مليوني برميل من النفط الخام العائد لأرامكو السعودية، تعرضتا لهجوم من قبل ميليشيات الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر صباح الأربعاء.

وأصيبت إحدى الناقلتين أثناء هذا الهجوم وتعرضت لأضرار طفيفة، ولم تقع، أي إصابات أو حالات انسكاب للنفط الخام بالبحر الأحمر بحسب البيان.

وتُعد أرامكو السعودية شركة متكاملة ورائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيميائيات، وتنتج الشركة برميلًا واحدًا من كل ثمانية براميل من إمدادات النفط في العالم، في الوقت الذي تواصل فيه تطوير تقنيات جديدة للطاقة.

يستقبل الموقع كافة المقالات من المتخصصين فى كافة اوجه ومجالات التنمية أرسل مقالك

شارك مع اصدقائك


شارك بتعليقك
اقرأ ايضا
الأعلي مشاهده
فيديو المؤسسة
المزيد
مقالات
المزيد
Image
  • القاهرة - مصر
  • Image%
  • Image

اليوم

  • Image
    ° العظمى
  • Image
    ° الصغرى

غداَ

  • Image
    ° العظمى
  • Image
    ° الصغرى